القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو هرمون FSH | المعدل الطبيعي لهرمون FSH

هرمون FSH هو هرمون حث الجريبات أو الهرمون المنشط لحويصلات المبيضين ويتحكم في نشاط المبيض، حيث ان البويضة تخرج تحت ظروف خاصة، وتكون تحت تأثير هرمونات جنسية خاصة، ومن هذه الهرمونات هرمون FSH الذي يساعد على تكوين البويضة ووصولها في جرابها إلى حجم مناسب بين 22 مم – 26 مم، فقد أظهرت بعض الأبحاث العلمية أن هناك حدود فاصلة لإظهار قدرة المبيض على النشاط ونمو البويضات (ما يعرف بالخصوبة).

ما هو هرمون FSH | المعدل الطبيعي لهرمون FSH
ما هو هرمون FSH | المعدل الطبيعي لهرمون FSH

هرمون FSH :


يعدّ هرمون FSH واحد من الهرمونات الرئيسية التي تتحكم بمرحلة البلوغ وفي وظيفة الغدد التناسلية (المبيضين و الخصيتين) في كل من النّساء والرجال، ويفرز هرمون FSH المنبه للجريب من الغدة النّخامية، وينظم وظائف كل من المبيضين والخصيتين، فنقص أو عدم افراز هذا الهرمون كفاية يمكن أن يسبب العقم أو ضعف الخصوبة في كل من الرجال والنساء. 
يقوم هرمون FSH بتحفيز نمو الجريبات المبيضية في المبيض قبل خروج البويضة في مرحلة الإباضة عند النساء، اما عند الرجال يحفز هرمون FSH الخصيتين لتعزيز إنتاج الحيوانات المنوية كما ينظم مستويات التستوستيرون

المعدل الطبيعي لهرمون FSH للنساء | تحليل FSH :


النسبة الطبيعية لهرمون FSH ثاني يوم الدورة يكون من 2 – 12 mIU/ml، أما في منتصف الدورة الشهرية (وقت التبويض) يكون من 8 – 22 mIU/ml.

الحد الأدنى من هرمون FSH الطبيعي في أول أيام الدورة هو 3.3 mIU/ml أما الحد الأقصى هو 11.3 mIU/ml لأن نسبته تتغير بتغير مراحل الدورة كما تتغير مع تغير العمر.

ويتم تحليل FSH للنساء الطبيعي في اليوم الثاني او الثالث من الدورة الشهرية مع هرمون LH ويجب أن تكون نسبة هرمون FSH ضعف نسبة هرمون LH ، و إن لم يكن كذلك فذلك مؤشر على حدوث تكيس في المبايض.

إن معدل هرمون FSH في الدم ذو أهميه كبيرة للدلاله علي مدي إستجابة المبيض لهذا الهرمون لانتاج البويضات وبالتالي التحكم في وقت الدورة الشهرية. ويختلف معدل افراز هرمون FSH الطبيعي طوال دورة المرأة الشهرية :-
  • ويكون معدل إفراز هرمون FSH الطبيعي عندما تخرج البويضة من المبايض بإنتظام طوال دورة الطمث.
  • حيث تزيد نسبة هرمون FSH في حالة عدم إستجابة المبيض نتيجة تكيس المبايض مثلاً. اسباب ارتفاع هرمون FSH 
  •  كما تزداد معدلات هذا الهرمون زيادة فائقة مع إقتراب مرحلة إنقطاع الطمث (سن اليأس). اسباب ارتفاع هرمون FSH
  • اما إذا كانت نسبة هرمون FSH منخفضة وقليلة عند النساء نلاحظ أنّ نقص هرمون تحفيز بصيلات الغدة النخامية يؤدي إلى نقص النّمو عند البلوغ وضعف وظيفة المبيض أي فشل المبيض الرئيسي، في هذا الوضع حويصلات المبايض لا تنمو بشكل صحيح ولا تطلق البويضة مما يؤدي إلى العقم وقصور الغدد التناسلية. نقص هرمون FSH

النسبة الطبيعية لهرمون FSH ثاني يوم الدورة يكون من 2 – 12 mIU/ml، أما في منتصف الدورة الشهرية (وقت التبويض) يكون من 8 – 22 mIU/ml.

المعدل الطبيعي لهرمون FSH عند الرجال | تحليل FSH :


انخفاض معدل هرمون FSH عند الرجال يسبب تأخر سن البلوغ ونقص عدد الحيوانات المنوية وبالتالي عدم القدرة على الإنجاب او العقم. تحليل FSH للرجال

معدل هرمون FSH عند الرجال يكون بكمية ثابتة طوال حياته وتبلغ 22 mIU/ml.

تحليل الهرمونات FSH :


عند عمل تحليل الهرمونات FSH وغيره من هرمون الاستروجين والبروجسترون في كل من الرجل والمرأة فإن ذلك يحدد فرصة الحمل والعقم . 

ويساعد تحليل الهرمونات FSH في تحديد هوية الجنين ما إذا كان ذكراً أو أنثى والتأكد من ان الاعضاء التناسلية الأنثوية والذكورية (الخصيتين أو المبيض) تعمل بشكل صحيح. 

ويساعد تحليل الهرمونات FSH في قياس احتياطي المبيض من البويضات ومعرفة عدد الحيوانات المنوية للرجل. 

ويمكن ايضاً المساعدة في تقييم مشاكل الدورة الشهرية ، ويمكن ان يساعد تحليل الهرمونات FSH على التمييز بين فشل المبايض نفسها وفشل المبايض بسبب اضطرابات الغدة النخامية؛ فمثلا إرتفاع معدل هرمون FSH في حالة فشل المبيض الأساسي يكون بسبب الفشل في تطوير المبايض وشذوذ الكروموسومات مثل متلازمة تيرنر، اما فشل المبيض الثانوي يكون بسبب التعرض للإشعاع اوالعلاج الكيميائي ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وأمراض الغدة الدرقية او الكظرية.

 أكدت بعض الدراسات أن تحليل هرمون FSH عندما يتعدى نسبة الـ 20 فإن المبيض يصل إلى حالة تقارب الخمول، او بمعنى آخر أن بعض السيدات تستمر لديهن الدورة الشهرية غير منتظمة والبعض الآخر تنقطع الدورة الشهرية لديهن لمدة شهور ثم تعود ثم تنقطع وهكذا حتى تصل نسبة تحليل FSH إلى قيمة أكثر من الـ 40 حيث تنقطع الدورة نهائيًّا  أو ما يعرف عند العامة بسن اليأس.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. انا عندي هرمون fsh 2.22

    ردحذف
  2. لو سمحتو أفيدوني نسبة fish 3.2 أما lh4.38 هل هي طبييعيه ام لا برجاء الرد

    ردحذف

إرسال تعليق