القائمة الرئيسية

الصفحات

وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل كيف يمكنكي معرفته

 
من أكثر الأسئلة الشيقة التي تبحث الأم عن إجابة لها ما هو وزن الطفل الذي يجلس في رحمي وبطني أثناء فترة الولادة وتزداد هذه الأسئلة كلما قاربت المرأة الحامل على الولادة حيث يتبادر الى ذهنها مثلا ما هو وزن الجنين في الشهر الثامن او ما هو وزن الجنين في الشهر السابع كل هذه الأسئلة نتيجة شعور المرأة الحامل بشيء يكبر بداخلها ويضيق عليها حيز الراحة التي كانت تعيش به قبل الحمل .

قبل أن تعرفي ما هو وزن الجنين في الشهر الثامن أو الشهر التاسع يجب معرفة ماهي مراحل الحمل التي تمر بها المرأة ومتى يبدأ الجنين في التكوين وأخذ حيز من بطن الأم .


مراحل الحمل

 
تستمر المرأة في فترة الحمل أثناء جميع مراحل الحمل ما يقرب من 37 إلى 42 أسبوع مرورا بعدة مراحل للحمل يختلف فيها وزن الجنين خلالها كما يختلف تكوين الطفل وفيسيولوجية وطبيعة الأم.
وتنقسم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل مختلفة وواضحة الاختلاف والانقسام وتشعر بها المرأة أيضا حيث تطرأ الكثير من التغييرات على الطفل أو الجنين والأم وبالتالي يجب على الأم معرفتها وذلك لأنها سوف تحتاج للكثير من الحفاظ والاهتمام والعناية وذلك للتغلب على الكثير من الإزعاجات التي ترافق فترة الحمل

المرحلة الأولى من الحمل

تستغرق المرحلة الأولى في الحمل ما يقرب من 12 عشر أسبوعا كاملا حيث تمتد المرحلة الأولى من الحمل من بداية الحمل في الأسبوع الأول وحتى نهاية الأسبوع الثاني عشر أو بداية الأسبوع الثالث عشر.

المرحلة الثانية من الحمل

تمتد المرحلة الثانية من الحمل ما يقرب من 15 عشر اسبوعا حيث تمتد من بداية الأسبوع الثالث عشر من الحمل وحتى نهاية الأسبوع السابع والعشرين .

المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل

وتختلف مدة هذه المرحلة على حسب ولادة الأم ومتى تبدأ الم في وضع طفلها حيث تبدأ هذه المرحلة الأخيرة من الحمل من بداية الأسبوع الثامن والعشرين ثم تستمر هذه المرحلة حتى ولادة الأم ..



أولا : وزن الجنين في الشهر السابع من الحمل

 
يبدأ نمو الجنين في التطور كما يزداد وزنه كل أسبوع عن الأخر طوال هذا الشهر ،كما سوف ترين الأن.

وزن الجنين في الشهر السابع الأسبوع الأول

في هذا الاسبوع السابع والعشرين يبلغ وزن الجنين ما يقرب من 700 إلى 870 جرام .

وزن الجنين في الشهر السابع الأسبوع الثاني
 
في حساب الحمل يكون هذا الأسبوع هو الأسبوع الثامن والعشرين و يبلغ وزن الجنين في هذه المرحلة ما يقرب من كيلو جرام تقريبا ، كما يزداد طول الجنين في هذه الفترة ليصل إلى ما يقرب من 37.5 سم تقريبا .

كما يكون دماغ الجنين في مرحلة النمو حيث تبدأ رموش الطفل في الظهور ولكن بدون استطاعة الطفل أن يحركهم .

وزن الجنين في الشهر السابع الاسبوع الثالث :

في الأسبوع التاسع والعشرين يبلغ وزن الجنين ما يقرب من 1200 جرام وقد يبلغ طول الجنين 38.5 سم تقريبا .
 
وزن الجنين في الشهر السابع الأسبوع الرابع :
 
يعد هذا الأسبوع هو الأخير في هذا الشهر ويكون الاسبوع الثلاثين من أسابيع الحمل ويبلغ فيه وزن الجنين ما يقارب من 1400 الى 1500 جرام تقريبا .


وفي نهاية هذا الأسبوع قد تحدث ما يسمى بالولادة المبكرة للطفل وقد تحتاج أحيانا الى وضع الطفل في الحضانة الصناعية حتى يكتمل نمو الجنين ولحمياته من العدوى .


ثانيا : وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل


خلال الشهر الثامن من الحمل تطرأ على الطفل الكثير من التغييرات من حيث الوزن والشكل والتكوين و يمكن معرفة وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل وذلك من خلال الطبيب المعالج للأم حيث يبدا الشهر الثامن في بداية الأسبوع الواحد والثلاثين من فترة الحمل ثم يستمر حتى بداية الأسبوع الخامس والثلاثين، ويكون الطفل معرضا لأن يزداد حجمه خلال الشهر الثامن حيث قد يبلغ وزنه مع نهاية هذا الشهر ما يقرب من 2.7 كيلوغرام ويختلف وزن وشكل الطفل على مدى الأسابيع الأربعة .

وزن الجنين في الشهر الثامن الأسبوع الأول

الأسبوع الواحد والثلاثين من الحمل

  • يصل وزن الجنين في هذه الأسبوع إلى ما يقرب 1.6 كيلوغرام ، كما قد يبلغ طول الجنين ما يقرب من 42 سم تقريبا .
  • تبدأ الدهون في زيادة سمكها تحت الجلد.
  • كما يبدأ الجنين في تمييز الاشارات العصبية التي تصل اليه عن طريق الحواس الخمس عن طريق نقل تلك الناقلات العصبية للدماغ .
  • كما يقوم الجنين بالبدأ في التخلص من الماء وذلك عن طريق مثانته.
  • كما يصبح نمط نوم الجنين بداخل بطن الأم أكثر انتظاما وذلك لأنه يبدأ في التحكم في إدارة رأسه . 
 
وزن الجنين في الشهر الثامن الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل

  • وزن الجنين يصل في هذا الأسبوع إلى ما يقرب من 1.8 كيلوغرام كما قد يبلغ طول الجنين حوالي 43 سم تقريبا أي يزداد بمعدل 1 سم في الأسبوع .
  • في هذا الأسبوع أيضا تبدأ أظافر الجنين بالتكوين كما يبدأ الشعر الحقيقي للجنين في الظهور كما يصبح جلد الجنين شفافا .
  • في خلال الشهر الثامن خاصة خلال الأسبوع الثاني والثلاثين يبدأ الهيكل الغضروفي للجنين بالتحول إلى عظام كاملة.
  • يقوم الجنين خلال هذه الفترة بتدريب الرئتين على التنفس وذلك بالقيام باستنشاق سائل موجود في بطن الأم يعرف بالسائل الأمنيوسي . كما تبدأ الأمعاء لدى الجنين بالقيام بامتصاص بعض المعادن الضرورية للجسم مثل الكالسيوم والحديد.

وزن الجنين في الشهر الثامن الأسبوع الثالث والثلاثين من فترة الحمل


  • وزن الجنين يصل في هذا الأسبوع إلى ما يقرب من 2 كيلوغرام كما قد يبلغ طول الجنين حوالي 44 سم تقريبا .
  • يبدأ الجنين في أن تتجه رأسه إلى أسفل منطقة الرحم وذلك لقرب عملية الولادة .
  • كما تصبح جميع عظام الجسم قاسية ولكن من جميل فضل الله وعظمته أن تبقى عظام الجمجمة لينة بالدرجة التي تسمح بخروج الجنين من رحم الأم وقناة الولادة.

وزن الجنين في الشهر الثامن الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل

  • وزن الجنين يصل في هذا الأسبوع إلى ما يقرب من2.3كيلوغرام كما قد يبلغ طول الجنين حوالي 45 سم تقريبا .
  • تبدأ ذاكرة الجنين في التشكل كما يمارس دماغ الطفل وظيفته بشكل فعال وهنا يتمكن الجنين من النوم بشكل كامل كما يمكنه أن يحلم أيضا.
  • هنا أيضا تبدأ حاسة السمع في الاكتمال كما يتمكن الطفل بالتنفس داخل رحم الأم .
  • تبدأ درجة حرارة جسم الجنين في الانتظام نتيجة زيادة تراكم الدهون حول جسم الجنين .

وزن الجنين في الشهر الثامن الأسبوع الخامس والثلاثين من الحمل
  • وزن الجنين يصل في هذا الأسبوع إلى ما يقرب من 2.7 كيلوغرام كما قد يبلغ طول الجنين حوالي 47 سم تقريبا .
  • في هذا الأسبوع تقترب أغلب وظائف الطفل في الاكتمال حيث تكتمل أصابع قدميه في النمو ويكتمل نمو الشعر لدى الجنين كما يبدأ نمو الجهاز العصبي والمناعي للجنين في الاكتمال .
  • في هذا الأسبوع أيضا تبدأ خصيتا الطفل في الخروج من بطنه ثم تستقران في كيس الصفن.
  • كما يكتمل نمو الكليتين والرئتين أيضا لدى الجنين وبالتالي تزداد احتمالية بقائه على قيد الحياة إذا ولد في هذا الشهر .

وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل :


أثناء هذا الشهر يكتمل نمو الجنين كما يزداد طوله ووزنه حتى تصبح النسبة في الزيادة الى ما يقرب من 225 جرام أسبوعيا ثم تبدأ حركة الطفل في الزيادة بشكل ملحوظ ، وفي بداية هذا الشهر يصبح رأس الجنين لأسفل ورأسه لأعلى ليتخذ الجنين وضعية الولادة ومن خلال مشيمة الأم تنتقل الأجسام المناعية من الأم للجنين لتعطي للطفل الحماية من الكثير من الأمراض التي قد تحدث له عند الولادة .

بعض العوامل التي تؤثر على وزن الجنين


يعتبر الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن والتاسع ما يقارب من 3 إلى 4 كيلوجرام ،وقد يكون الوزن أقل من ذلك نتيجة لبعض الظروف التي تتعرض لها الأم مثل :

عمر الأم : حيث انه كلما قل عمر الأم كلما كانت عرضة لأن يكون وزن الجنين قليلا وتكون الأمهات ذات الأعمار السابعة عشر أقل من ناحية وزن الجنين من تلك اللواتي تكبرهن سنا .

التدخين وشرب الكحوليات والمخدرات من الأمور التي تؤثر على وزن الجنين حيث تقلل من وصول الغذاء الى الطفل وبالتالي يكون وزن الجنين عند الولادة ضعيفا كما يكون الجنين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض .

تعليقات